الأنشطة

18 ربيع الثاني 40 

وزير الصحة يشرف على عملية إطلاق مخطط تسريع تأهيل المستعجلات

​.

 
 

يترأس وزير الصحة، السيد أناس الدكالي، عملية إطلاق مخطط تسريع تأهيل المستعجلات، يومه الثلاثاء 25 دجنبر2018، بالمستشفى الإقليمي الأمير مولاي عبد الله بسلا.

 ويأتي هذا اللقاء في إطار استكمال التدابير المتخذة لتحسين التكفل بالمستعجلات الطبية ما قبل الاستشفائية والاستشفائية.

 وسيتم خلال هذا اللقاء الترحيب بالمهنيين المتخرجين حديثا والذين تم تعيينهم بمصالح المستعجلات الطبية، ويتعلق الأمر ب100 ممرض مختص في المستعجلات والعناية المركزة، و35 تقني في النقل والإسعاف الصحي و50مساعدا معالجا.  كما سيتم توزيع 30سيارة إسعاف من نوع "أ" مجهزة بأحدث المعدات البيوطبية و144حاضنة ثابتة و24 حاضنة متنقلة، على المراكز الاستشفائية الجهوية.

ويهدف هذا المخطط إلى الاستمرار في تطوير مصالح المساعدة الطبية المستعجلة (SAMU) والمصالح المتنقلة للمستعجلات والإنعاش الطبي (SMUR)، وكذا إحداث مصالح المساعدة الطبية المستعجلة بالجهات الأربع: درعةتافيلالت، بني ملال - خنيفرة، كلميم - واد نون والداخلة وادي الذهب، علاوة على إعادة تأهيل مصالح المساعدة الطبية المستعجلة المشغلة؛ ومن المرتقب أيضا إحداث ملحقات للمصالح المتنقلة للمستعجلات والإنعاش الطبي (SMUR) على مستوى المستشفيات المرجعية. والعمل على تأهيل مصالح المستعجلات الاستشفائية الجهوية ثم الإقليمية ومستشفيات القرب.

ومن بين الإجراءات المسطرة أيضا، الرفع من عدد المهنيين العاملين في مصالح المستعجلات الطبية، ناهيك عن بلورة وتفعيل برنامج للتكوين المستمر خاص بالتكفل بالمستعجلات الطبية لفائدة الأطر الطبية وشبه طبية العاملة في مصالح المستعجلات الطبية. بالإضافة إلى تنظيم المسار المهني للعاملين بهذه المصالح، ومراجعة المرسوم المتعلق بالتعويضات عن الحراسة والخدمة الإلزامية والمداومة.

ومن المنتظر كذلك تطوير مسالك المستعجلات المتخصصة (طب الأطفال والخدج وحديثي الولادة ; أمراض القلب والشرايين ; أمراض الجهاز العصبي ; طب الولادة ; طب علاج الرضوض) مع تزويد النقل الصحي بالتجهيزات الخاصة بكل تخصص، والعمل على تحديث حظيرة سيارات الإسعاف باقتناء سيارات جديدة لتغطية جميع ربوع المملكة. وفي نفس الإطار ستتم بلورة بروتوكولات التكفل بالمستعجلات الطبية، مع تطوير ممارسة الطب عن بعد في مجال المستعجلات بين المراكز الاستشفائية  الجامعية والجهوية والإقليمية ومستشفيات القرب.

إضافة إلى تسريع إصدار القانون المنظم للمستعجلات الطبية والنقل الصحي، ستعمل الوزارة على تطوير وتشجيع الشراكة مع القطاع